معا على طريق الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا على طريق الاسلام

القرأن الكريم وعلومة الحديث القدسى والنبوى وعلومهم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سجي الليل

سجي الليل


انثى عدد الرسائل : 4
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته Empty
مُساهمةموضوع: حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته   حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته Icon_minitimeالخميس فبراير 12, 2009 7:21 pm

فضل سبحان الله وبحمده


وعن جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها- قالت: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلملقد قلت بعدك أربعَ كلمات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته أخرجه مسلم.
حديث جويرية - رضي الله عنها في صحيح مسلم( أنه -عليه الصلاة والسلام- خرج من عندها عند صلاة الفجر، وهي في مصلاها جالسة، ثم رجع إليها بعدما ارتفع الضحى وهي جالسة، قال: ما زلت جالسة منذ خرجت من عندك؟ قالت: نعم، قال: لقد قلت بعدك أربعَ كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضاء نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته) سبحان الله وبحمده، أيضا هذا فضل آخر فيها كما تقدم في الحديث الذي قبله، سبحان الله وبحمده، إما المعنى سبحت الله تسبيحا، أو أسبح الله تسبيحا متلبسا بحمده، أو سبحت الله تسبيحا وأثني عليه، وهذا أحسن حتى تجعل جملتين مستقلتين، وأنه يسبح الله ويحمده، وهذا هو الأفضل، والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله وبحمده تملآن أو تملأ ما بين السماء والأرض، ولهذا قرنهم جعلهما لحديث أبي مالك الأشعري جملتين، وهذا هو الأحسن أن تجعل سبحان الله وبحمده أن يجعل جملتين، يعني أسبح الله وأحمده، وهذا هو المشروع أن ينزِّه أولا، وأن يحمد ثانيا.
ولهذا ترى هذه الكلمات سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولذا سيأتينا في حديث سمرةلا يضرك بأيهن بدأت ولو بدأ قال: سبحان الله، لأن التخلية -كما يقال- قبل التحلية، فالتنزيه قبل الحمد والثناء، فأنت تنزهه - سبحانه وتعالى- عن صفات النقص، وإن كان الصحيح أن الحمد أفضل، وفي هذا أدلة كثيرة مبسوطة ذكرها أهل العلم، الحمد أفضل: كما في حديث جابر عند الترمذي وغيره والحديث لا بأس به، وأفضل الذكر لا إله إلا الله، وسبحان الله والحمد لله كما تقدم إحداهما مشتملة على التنزيه وهي سبحان الله، والأخرى على الثناء والحمد، والحمد أفضل، بمعنى أنه يثني عليه، وهي فرق بين إنسان يقول: يثني على إنسان على سبيل التنزيه ونفي النقائص، لكن نفي النقائص على سبيل الإجمال لا على سبيل التفصيل في حقه - سبحانه وتعالى- وبين من يثني عليه - سبحانه وتعالى.
فالذي اشتغل في الثناء والحمد والمدح، وربك يحب المدح والحمد - سبحانه وتعالى-، كما ثبت بذلك الخبر عنه -عليه الصلاة والسلام- أفضل من التنزيه، وإن كانت هذه الكلمات كلها ذكرٌ وخيرٌ، ولهذا جاء في قوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير فيها من الفضل ما تقدم، وأنه كمن أعتق عشرة أنفس إذا قالها مائة مرة، ومن أعتق عشرة أنفس، كل نفس يعتق نفسه من النار بهامن أعتق نفسا مسلمة أعتق الله بكل عضوٍ منه عضوا منه من النار حتى فرجه بفرجه </A>) فكيف إذا أعتق رقبتين ثلاثا إلى العشر، حديث+ أبي أيوب المتقدم من ولد إسماعيل وهي رقبة نفيسة وهي أزكى وأطيب، وإن كانت أقل كما تقدم، لكنها أزكى.
ولهذا لو قالها إذا قالها مثلا في حديث أبي أيوبإذا قالها مائة مرة كأنما أعتق أربعين نفسا) لأن العشر لها أربعة أنفس، والعشرون لها ثمان، وهكذا والمائة لها أربعون، المائة لها أربعون نفسا، لكن المائة نقصُ الرقاب مكمل أو لحديث أبي أيوب فيه الأربع، وحديث أبي هريرة وإن كان مائة مقابلها عشر وهذه مائة يقابلها أربعون، لكن هذا مكمل بأنه يكتب له مائة درجة ويحط عنه مائة خطيئة ولم يأت أحدٌ بأفضل مما جاء إلا أحدٌ قال مثل ما قال أو زاد.
ثم هذه الأذكار اختلف العلماء فيها هل هي تحصل لكل أحد، أو يختلف من شخص إلى شخص؟
ذهب كثيرٌ من الشراح كالقرطبي وعياض وجماعة، إلى أن هذا لا يحصل إلا لمن حقق الذكر القلبي واستحضر هذا الذكر استحضارا تاما فيحصل له الفضل، ولهذاقال النبي -عليه الصلاة والسلام- في حديث علي لما أمره أن يقول: اللهم اهدني وسددني قال: واذكر أو تذكر بالهداية هداية الطريق وبالسداد سداد السهم ) أمره أن يستحضر حال الهداية الحسية عند طلب الهداية المعنوية، وكذلك أمره أن يستحضر السداد الحسي حال طلب المعونة بالسداد المعنوي، هذا يبين أن الذكر حينما يكون مستحضرا فيه المعاني الصحيحة، يكون مضاعفا وأجره أتم.
وقد يرجح هذا أن بعض الأذكار هذه وردت في أحاديث أخر، وجاء فضلها بغير الفضل الذي ورد في مقام آخر، وفضل الله -سبحانه وتعالى- واسع، ولا حد له والله أكثر لما قالوا: نكثر قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: الله أكثر، ولهذا في هذا الخبر قاللقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت لوزنتهم سبحان الله وبحمده هذه الكلمة عدد خلقه هو من يحصيهم سبحانه وتعالى من بني آدم وغيرهم ورضاء نفسه) سبحانه وتعالى رضاء من يحصيه سبحانه وتعالى لا يحصيه إلا هو - رضاه عن أنبياءه لا حد له، رضائه عن أوليائه، رضاه عمن يرضى من عباده، ورضاه هو غاية نعيم أهل الجنة، ولهذا لما قالوا: أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك، قال: أنا أعطيكم أفضل من ذلك، أحل عليكم رضواني فلا أغضب عليكم أبدا. الله أكبر.
فرضاه - سبحانه وتعالى- هو غاية النعيم، ولهذا يحصل به من النعيم العظيم في الجنة من رؤيته - سبحانه وتعالى، وكذلك ما ينعم به عليهم من النعم المتوالية المتتالية.
(عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه عرشه سبحانه وتعالى الذي السماوات والأرضون بالنسبة إلى الكرسي كحلقة ملقاة في أرض فلاة، ونسبة الكرسي إلى العرش، كنسبة تلك الحلقة إلى تلك الفلاة، والحديث وإن كان فيه كلام، لكنه جاء من طرق، والشاهد عظمة كرسيه سبحانه وتعالى، وأعظم من ذلك العرش.
(وزنة عرشه، ومداد كلمات) وهذا إشارة إلى أنه لا حد لها، وهذا الفضل يتفضله سبحانه وتعالى به على عبده إذا ذكر الله عز وجل، وهذا يبين أنه يشرع للعبد أن يقول: الجوامع من الدعاء كما في حديث ابن مسعود: أنه عليه الصلاة والسلام كان يحب الجوامع منه، أنه عليه الصلاة والسلام في حديث عائشة: ( يحب الجوامع من الدعاء كان إذا استغفر استغفر ثلاثا، وإذا سأل سأل ثلاثا) كما في حديث عبد الله بن مسعود، والجوامع: الكلمات الجامعة، هذا ورد في عدة أخبار عنه عليه الصلاة والسلام،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معا على طريق الاسلام
Admin
معا على طريق الاسلام


عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته   حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته Icon_minitimeالإثنين فبراير 16, 2009 8:37 am

بارك الله فيكم ورزقنا واياكم الاخلاص فى القول والعمل
ومعنى سبحان الله تنزيها له وتعظيما وتقديسا له سبحانه وتعالى، وهذا الذكر من أعظم الأذكار وأكثرها أجرا.

والمراد بالعدد والرضى والزنة والمداد المبالغة في كثرة التنزيه والتسبيح لله تعالى والثناء عليه.

والمعنى: أسبح الله تعالى عددا كعدد خلقه كثرة، ورضى نفسه عمن رضي عنه من عباده، وهذا لا ينقطع ولا ينقضي، ومعى زنة عرشه: بمقدار وزنه، يريد عظم قدرها، ومداد كلماته: يجوز أن يكون قطر البحار، كما قال تعالى: [قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي] (الكهف: 109).

ويجوز أن يكون المراد المدد الواصل من الله تعالى لكل شيء، وقيل: مداد كلماته أي مثل عددها، وقيل: قدر ما يوازيها في الكثرة.

ذكر هذه المعاني النووي والسيوطي في شرحهما للحديث.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byislam.ahlamountada.com
تقوى القلوب

تقوى القلوب


انثى عدد الرسائل : 97
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته   حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 11:00 am

بارك الله لكم وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
اللهم ارزقكم الجنات العلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب إيكال الإنسان إلى نفسه
» هل تريد ان تعرف صحة اى حديث تقرأه؟؟؟؟؟؟؟؟
» ها هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
» عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله
» على من تجب الدعوة إلى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على طريق الاسلام :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدي الحديث القدسى وعلومة-
انتقل الى: