معا على طريق الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معا على طريق الاسلام

القرأن الكريم وعلومة الحديث القدسى والنبوى وعلومهم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معا على طريق الاسلام
Admin
معا على طريق الاسلام


عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Empty
مُساهمةموضوع: معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )   معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 11:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيها الإخوة في الله

إنه من الخير العظيم للإنسان أن يوفقه الله في حياته ليتدارك الوقت الذي فاته ولم يعرف حق الله عليه فيه

ومن باب ( من استطاع أن ينفع أخاه فليفعل ) أضع بين أيديكم هذه الفرصة ، وهي مدارسة ( كتاب التوحيد ) التوحيد الذي هو حق الله على العبيد

راجياً من الله ربي أن يوفقكم لتلبية هذا النداء ، لأنه نداء لأداء حق الله عز وجل علينا

ومن أدى هذا الحق فقد كتب الله على نفسه أن يوفيه حقه ، ألا وهو : دخول الجنة والسلامة من العذاب

على بركة الله نبدأ



أهمية هذا المتن :

كتاب التوحيد كتاب عظيم جدا ، وأجمع العلماء أي -علماء التوحيد - على أنه لم يُصَنَّف في الإسلام في موضوعه مثلُه، فهو كتاب وحيد وفريد في بابه ؛ لأن المؤلف -رحمه الله- طرق في هذا الكتاب مسائل توحيد العبادة، وما يضاد ذلك التوحيد إما من أصله وإما من كماله، وهذا على نحو التفصيل الذي ساق به الشيخ -رحمه الله- تلك المسائل والأبواب لذلك لم يوجد كتاب جمع على نحو سياقه .
ولهذا طالب العلم لا يستغني البتة عن هذا الكتاب من جهة معرفته بمعانيه ؛ لأنه مشتمل على الآي والحديث، وقد شبه بعض العلماء هذا الكتاب بأنه قطعة من صحيح البخاري -رحمه الله- وهذا ظاهر في أن الشيخ -رحمه الله- جعل هذا الكتاب ككتاب البخاري من جهة أن الترجمة فيها آية وحديث، والحديث دال على الترجمة، والآية دالة على الترجمة، وما بعدها مُفَسِّر لها، وساق من كلام أهل العلم من الصحابة أو من التابعين، أو من كلام أئمة الإسلام، فهو على نسق طريقة أبي عبد الله البخاري -رحمه الله- فإنه يسوق أقوال أهل العلم في بيان المعاني.
هذا الكتاب صنَّفه إمام الدعوة ابتداءً في البصرة لما رحل إليها، وكان الداعي إلى تأليفه ما رأى من شيوع الشرك بالله -جل جلاله- ومن افتقاد التوحيد الحق في المسلمين، فرأى مظاهر الشرك الأكبر والأصغر والخفي، فابتدأ في البصرة جمْعَ هذا الكتاب وتحرير الدلائل لمسائله , ذكر ذلك تلميذه وحفيده الشيخ الإمام عبد الرحمن بن حسن -رحمه الله- في (المقامات) .
ثم حرَّر الشيخ -رحمه الله- كتابه وأكمله لما قدم نجداً، وصار هذا الكتاب كتاب دعوة فهو يمثل الدعوة إلى التوحيد ؛ لأن الشيخ -رحمه الله- بيَّن فيه أصول دلائل التوحيد، بيَّن فيه معناه وفضله، وبيَّن ضده والخوف من ضده، بيَّن أفراد توحيد العبادة، وأفراد توحيد الأسماء والصفات إجمالا.
وبيَّن الشرك الأكبر وصورا من الشرك الأكبر، وبيَّن الشرك الأصغر وصورا من الشرك الأصغر، وبيَّن الوسائل، وبيَّن حماية التوحيد، وما يكون به، وبيَّن أيضا شيئا من أفراد توحيد الربوبية، فهذا الكتاب -كتاب التوحيد- كتاب عظيم جدا.
ولهذا يعظم أن تعتني به عناية حفظ ودرس وتأمل ؛ لأنك أينما كنت فأنت محتاج إليه في نفسك، أو في تبليغ العلم لمن وراءك، سواء كان ذلك في البيت أم كان في المسجد، أم كان في العمل، أم في أيِّ جهة ، فمن فهم هذا الكتاب فهم أكثر مسائل توحيد العبادة، بل فهم جُلَّها وأغلبها.

شرح كتاب التوحيد لفضيلة الشيخ صالح آل شيخ ص(2-3)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byislam.ahlamountada.com
معا على طريق الاسلام
Admin
معا على طريق الاسلام


عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )   معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 11:47 pm


كتاب التوحيد (1)

1) التوحيد : مصدر وَحَّدَ يُوَحِّدُ أي جعل الشيء واحداً
وهو لغة: الإفراد
واصطلاحاً : إفراد الله عز وجل بالربوبية والإلهية وكما الأسماء والصفات

﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾

شرح المفردات:
بعثنا: أرسلنا.
الرسول: هو من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه. ورسول هنا نكرة تعم جميع الرسل.
اعبدوا الله : وحدوه بجميع أنواع العبادة. والعبادة لغة: التذلل.
اجتنبوا: ابتعدوا.
الطاغوت: هو كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع في غير طاعة الله ورسوله.والطواغيت كثيرون ورؤوسهم خمسة: إبليس لعنه الله، ومن غير أحكام الله، ومن حكم بغير ما أنزل الله، ومن دعى إلى عبادة نفسه، ومن عبد من دون الله وهو راضي بالعبادة.

المعنى الإجمالي:
يخبر الله -سبحانه وتعالى- في هذه الآية الكريمة أنه أرسل في كل طائفة من الناس رسولا يبلغهم ويأمرهم بتوحيده والكفر بما سواه.
- التوحيد يشمل نفي وإثبات
إثبات العبادة لله وحده ( اعبدوا الله )
ونفي الإشراك ( اجتنبوا الطاغوت ) وهو كل ما جاوز العبد به حده من معبود أو متبوع أو مطاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byislam.ahlamountada.com
معا على طريق الاسلام
Admin
معا على طريق الاسلام


عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )   معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 11:50 pm


وقول الله تعالى ﴿ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ﴾

شرح المفردات:

اعبدوا الله: أفردوه بالعبادة.
ولا تشركوا به شيئا: أي اكفروا بكل معبود سواه حيا كان أم ميتا جمادا أو حيوانا.

الشرح الإجمالي:

نظراً لعظم شأن الإخلاص وأنه أساس الدين، ابتدأ الله هذه الآية بالأمر بإخلاص التوحيد له والكفر بما سواه.
الآية تتضمن أمراً ونهياً
أمر بعبادة الله عز وجل ثم نهي عن الإشراك به
نهي عام من غير تقييد باعتقاد النفع أو الضر
الله عز وجل يأمرنا بالعبادة ( واعبدوا ) والإخلاص ( ولا تشركوا )

وقول الله تعالى﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾
شرح المفردات
قضى : أمر ووصى.
أن لا تعبدوا إلا إياه: أن تصرفوا جميع أنواع العبادة إلى الله دون غيره.
وبالوالدين إحسانا: الإحسان إلى الوالدين هو احترامهما والقيام بما يصلح أحوالهما، والدعاء لهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وبعد وفاتهما استمرار الدعاء لهما وإكرام صديقهما.

من الفوائد

أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ


أسلوب قصر , يفيد قصر العبادة وإثباتها لله وحده، بحيث لا يشاركه فيها أحد.
فلو قالت الآية: وقضى ربك أن تعبدوه .. فلقائل أن يقول: ونعبد غيره لأن باب العطف هنا مفتوح لم يغلق أما اسلوب القصر يغلق باب العطف
/- عظم شأن بر الوالدين ، حيث قرنهما الله عز وجل مع أعظم أمرٍ أمر به العباد وهو توحيده سبحانه.
3/- وجود التكافل الاجتمالي في الإسلام.
وقول الله تعالى : ﴿ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً ﴾

شرح المفردات:
تعالوا: أقبلوا.
أتل: أقصص.
ما حرم ربكم عليكم: ما حرم بحق لا تخرصا وظنا. والتحريم لغة: المنع.
ألا تشركوا به شيئا: لا تعبدوا معه غيره.


من فوائد الآية

1- الذي يحل ويحرم هو ما ثبت بالوحي وجاء به الشرع الكريم ونطق به الرسول العظيم
- أول ما حرم الله عز وجل أن يُشرَك به شيئاً ليس فقط الأصنام والأحجار التي كانت تُعبد والسجود أو الذبح لها ولكن حرم كل شرك سواء كان اتخاذ أنداد أو شركاء أو شفعاء وسطاء أو الرضا بحكم غير حكمه عز وجل
فالتوحيد قاعدة بناء الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byislam.ahlamountada.com
معا على طريق الاسلام
Admin
معا على طريق الاسلام


عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )   معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 11:52 pm

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: " كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار، فقال لي:يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟ قلت: الله ورسوله أعلم. قال: حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا. قلت: يا رسول الله أفلا أبشر الناس؟ قال: لا تبشرهم فيتكلوا ". (أخرجاه في الصحيحين) .

شرح الكلمات:
رديف النبي: راكبا خلفه.
حق الله على العباد : حق إيجاب.
حق العباد على الله: أي ما أوجبه الله على نفسه إنعاما وتفضلا، وليس استحقاق مقابلة كحق المخلوق على المخلوق.
أبشر الناس: أخبرهم بما يسرهم من هذا القول.
يتكلوا: يعتمدوا.

من فوائد الحديث


1- عبادة الله اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه


2- ليس للعباد على الله حق يوجبونه هم عليه سبحانه ولكن هو الذي يلزم نفسه تفضلاً وتكرماً منه سبحانه وتعالى


3- تواضع النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق ومع ذلك كان يركب حماراً عليه الصلاة والسلام، ويردف أيضاً خلفه





الشرح الإجمالي:
يخبرنا معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه ذات يوم كان راكبا خلف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخصه بأهم مسائل العلم وأجلها، وقد استعمل رسول الله الأسلوب الاستجوابي في تعليم معاذ وتشويقه، وأن معاذا لم يخض فيما لا يعلم، وأن النبي صلى الله عليه وسلم بين لمعاذ حقيقتين هامتين هما ما يجب لله على المكلفين من خلقه، وما أوجبه لعباده على نفسه إنعاما وتفضلا، ولما كان معاذ يحرص على ما يسر المسلمين استأذن من النبي صلى الله عليه وسلم في نشر هذه المسألة، فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم مخافة أن يعتمدوا على هذا الوعد فيتركوا التنافس في الأعمال الصالحة التي تحط سيئاتهم وترفع درجاتهم، لكن معاذ أخبر تحرجا من كتمان العلم مع أن العاقل يفهم تحذير النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الاتكال من قوله:" فيتكلوا ".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byislam.ahlamountada.com
معا على طريق الاسلام
Admin
معا على طريق الاسلام


عدد الرسائل : 345
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )   معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع ) Icon_minitimeالأحد يناير 25, 2009 11:55 pm


باب: فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب
وقول الله تعالى: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾
شرح الكلمات:
آمنوا: الإيمان لغة: التصديق. وشرعا: اعتقاد بالجنان، وقول باللسان، وعمل بالأركان يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان.
يلبسوا: يخلطوا.
إيمانهم: توحيدهم.
بظلم: بشرك. والظلم: ثلاثة أنواع:
1. الشرك. 2. ظلم الشخص لنفسه. 3. ظلم الشخص للغير.
لهم الأمن: المراد بالأمن: الأمن من دخول النار إذا لم يصر على الكبائر مع التوحيد، أو الأمن من الخلود في النار إن كان مصرا على الكبائر مع التوحيد.

تدون: هم الذين عرفوا الحق في الدنيا فعملوا به.

الشرح الإجمالي:
يخبرنا الله -سبحانه وتعالى- أن من وحده ولم يخلط توحيده بشرك، فإن الله قد وعده بالسلامة من دخول النار في الآخرة، وسيوفقه إلى الصراط المستقيم في الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://byislam.ahlamountada.com
 
معاً نتدارس كتاب التوحيد ( دعوة إلى الجميع )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمة مهمة جدا فى التوحيد
» الإستعانة بالجن
» كتاب أسعد إمرأة فى العالم
» كتاب الكترونى ( رجال حول الرسول)
» جميع كتب الشيخ محمد العريفى حملها الان 23 كتاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معا على طريق الاسلام :: المنتدى الإسلامي العام :: منتدي العلوم الشرعية :: منتدي العقيدة ومتونها,-
انتقل الى: